علاج الشفه الارنبيه للاطفال

أبناؤنا أغلى ما نملك، وإصابتهم بتشوه ما من الأمور التي قد تعكر علينا صفو حياتنا، لا سيما إن كان الأمر متعلقًا بالإصابة بالشفة الأرنبية تحديدًا، والتي قد تُغير من ملامح الطفل تمامًا وتسبب له العديد من المشكلات الصحية والنفسية الأخرى.

في المقال التالي نتحدث عن الشفه الارنبيه للاطفال، وأسباب الإصابة بها، وكيفية التعامل معها طبيًا لاستعادة المظهر الطبيعي للطفل.

أسباب الإصابة بـ الشفه الارنبية للاطفال

يتعرض الطفل خلال تكونه الجنيني إلى العديد من التشوهات الخلقية، منها: الشفة الأرنبية، والتي تحدث الإصابة بها نتيجة:

العامل الوراثي

تزداد فرص الإصابة بالشفة الأرنبية عند الاطفال في حال أن كان أحد الأبوين أو أفراد الأسرة قد أُصيبوا بها في الصغر، إذ يمثل العامل الوراثي سببًا قويًا لانتقال الإصابة بالشفة الأرنبية في الأجيال المتتابعة.

عوامل وأسباب بيئية

بخلاف العامل الوراثي، يعزي الأطباء سبب إصابة بعض الأطفال بالشفة الأرنبية إلى تعرّض الأم خلال فترة الحمل إلى بعض الظروف البيئية غير المناسبة، والتي تؤثر على نمو الجنين، مثل:

  • التعرض لجرعة عالية من الإشعاع.
  • انتشار الملوثات البيئية في الوسط المحيط بها.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

 

ممارسة عادات وسلوكيات خاطئة خلال فترة الحمل

من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى الإصابة بـ الشفه الارنبيه للاطفال ممارسة الأمهات بعض العادات والسلوكيات التي تؤثر على الطفل بالسلب خلال فترة الحمل، مثل:

  • التدخين بشراهة، والذي يؤثر على الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الجنين في الرحم.
  • عدم الاهتمام بالتغذية السليمة، الأمر الذي يؤدي إلى نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية لنمو الطفل على الوجه الأمثل.
  • الإفراط في استخدام وتناول العقاقير الطبية، إذ تسري المادة الفعالة الموجودة في الأدوية مع الدم وتصل إلى الجنين عبر المشيمة -النسيج المسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين إلى الطفل- مؤثرة على نموه وتطوره بالسلب.

في حال تصادف توافر أحد الأسباب أو ممارسة أي من السلوكيات السابقة خلال الفترة بين الأسبوع السادس إلى الثامن -فترة نمو وتكون أنسجة الفم والأنف- يُصاب الطفل بالشفة الأرنبية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم الاطلاع على مقال: ماهي الشفه الارنبيه؟

المُضاعفات المرتبطة بالإصابة بـ الشفه الارنبيه للاطفال

لا تقتصر أضرار الإصابة بـ الشفه الارنبيه للاطفال على مظهر الشفاه المفلوجة، فغالبًا ما يكون مصحوبًا ببعض المُضاعفات الأخرى، مثل:

شق سقف الحلق

وهو ما يُعرف بين جمهور الناس باسم “الحنك المشقوق” ويُعد من المُضاعفات الشائعة المُصاحبة للإصابة بالشفة الأرنبية، ويظهر في صورة شق كبير يفصل جانبي سقف الحلق إلى نصفين.

ضعف سمع الطفل

إذ تؤثر الإصابة بـ الشفه الارنبيه للاطفال على حاسة السمع، بسبب إصابة الأذن بالعدوى البكتيرية نتيجة عبور السوائل من الفم والأنف المُصابة إلى الأذن الوسطى وتراكمها بها.

مشكلات النطق

نتيجة خلل البنية التشريحية لفم مُصابي الشفه الارنبيه للاطفال، والذي يتطور تديجيًا في حال عدم التدخل الفوري وإصلاح تشوه الفم فيعاني الطفل من صعوبة نطق العديد من الحروف بطريقة صحيحة.

طرق علاج الشفة الارنبية عند الاطفال

يُعد التدخل الجراحي الحل الوحيد لحل مشكلة الشفه الارنبيه للاطفال واستعادة المظهر الطبيعي لفم وأنف الطفل المُصاب، والتي تُجرى عن طريق:

  • الجراحة التقليدية: بهدف إصلاح تشوه الأنف والفم للطفل حديثي الولادة، وعادةً ما تُجرى تلك الجراحة بعد بلوغ الطفل ثلاثة أشهر.
  • الجراحة التجميلية بالليزر: من أجل إخفاء ندوب وآثار الجراحة التقليدية، وزيادة إرتخاء عضلات الشفاه العليا بعد الجراحة التقليدية.

تعرف أكثر على العمر المناسب لعملية الشفة الأرنبية.

طرق التخلص من مُضاعفات الشفه الارنبيه للاطفال

لا تقتصر خطة علاج الشفة الارنبية عند الاطفال على استعادة المظهر الطبيعي لأنف وفم الطفل فقط، بل التخلص من مضاعفاتها كذلك، عن طريق:

  • التدخل الجراحي، لإصلاح شق سقف الحلق، وذلك بعد بلوغ الطفل ستة أشهر وبعد إصلاح التشوه الموجود في الشفاه العليا.
  • الاستعانة بالأنابيب الطبية، لتصريف السوائل المتراكمة في الأذن، والتخلص من ضعف السمع.
  • اللجوء إلى متخصصي التخاطب، من أجل مساعدة الطفل على نطق الحروف والكلمات بشكل سليم بعد الجراحة.

للحصول على أفضل نتيجة ممكنة من رحلة علاج الشفة الارنبية دون أن يُخلّف التدخل الجراحي آثارًا  أو ندوبًا حول الأنف والفم، فأنتم في حاجة إلى الاستعانة بجراح يتميز بالمهارة العالية والحرفية الشديدة، وهو ما يتوفر لدى الدكتور محمود طارق -استشاري جراحات الأطفال حديثي الولادة بمستشفى أبو الريش التخصصي ومدرس جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة-.

يمكنكم حجز موعد مع الدكتور محمود طارق للاستشارة والفحص وتحديد الوقت المناسب للجراحة من خلال التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة بالموقع.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق