هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟ إليك إجابات أهم 5 أسئلة عن هذه العملية

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة

الكثير من الآباء يخشون من تأثير عملية الخصية المعلقة على أطفالهم، ويستمرون في التساؤل “أليس هناك حلاً آخر غير الجراحة؟ هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟ وكيف لهذا الرضيع الصغير أن يخضع للتخدير والتدخل الجراحي؟” الحقيقة أن كل هذه المخاوف لا تعني شيئاً أمام المضاعفات التي سيعانيها الطفل في المستقبل إذا تركت الخصية المعلقة دون علاج. نتحدث في هذا المقال عن كل ما يثير قلق الآباء حول عملية الخصية المعلقة، ونجيب عن أهم 5 أسئلة عن الخصية المعلقة. قبل أن نتحدث عن تفاصيل عملية الخصية المعلقة وهل هي خطيرة أم لا، دعونا نستعرض بعض المعلومات حول الخصية المعلقة وعوامل خطر الإصابة بها.

أهم المعلومات عند الخصية المعلقة

الخصية المعلقة عيب خلقي شائع الحدوث لدى الأطفال الذكور عند الولادة، خاصةً الأطفال الذين وُلدوا مبكرًا قبل موعد الولادة الطبيعي، ونطلق على الخصية أنها معلقة عندما تمتنع إحدى الخصيتين أو كلتيهما عن النزول إلى المكان المخصص لها في كيس الصفن، ذلك بسبب حدوث خلل ما في مراحل تكون الخصية خلال فترة الحمل.

ويتم اكتشاف هذه الحالة بمجرد ولادة الطفل وفحصه، فيكتشف الطبيب عدم وجود إحدى الخصيتين أو كلتيهما في أثناء هذا الفحص، وفي بعض الحالات قد تعود الخصية إلى مكانها الطبيعي من تلقاء نفسها خلال الشهور الأولى من عمر الطفل، لذلك ينصح الطبيب بالمتابعة الدورية لمراقبة حالة الخصية. 

ولكن إذا استمر هذا الوضع حتى بلوغ الطفل سن الـ 6 شهور، هنا ينصح الطبيب الآباء بضرورة اللجوء إلى التدخل الجراحي لتصحيح وضع الخصية، وإرجاعها إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن، تجنباً لتعرض الطفل لأي مشاكل صحية  تؤثر سلبيًا في خصوبته في المستقبل.

أقرأ أيضًا: شكل الخصية المعلقة عند الأطفال

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

بعد أن سردنا بعض المعلومات عن الخصية المعلقة، يأتي هنا دور الإجابة عن سؤال “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟” والحقيقة أنه لا توجد إجابة حاسمة لهذا السؤال، لأن هناك أنواع كثيرة من الخصية المعلقة، فمنها ما يكون معلقًا في المنطقة الإربية، أو في تجويف البطن، وكل منهما له تدخل جراحي مختلف، لذا تختلف خطورة العملية من عدمها على حسب الحالة والوقت الذي تم فيه تشخيصها.

ولكن عمومًا عند اللجوء إلى طبيب جراحة أطفال مختص بإجراء هذا النوع من الجراحات الدقيقة، لن تكون العملية خطيرة، ولن يتعرض الطفل لأي مضاعفات.

أقرأ المزيد :هل يمكن علاج الخصية المعلقة بدون جراحة؟

ما هو الوقت المناسب لعملية الخصية المعلقة؟ وكيف تجرى؟

كما أشرنا سابقاً أن الخصية المعلقة يتم تشخيصها منذ اليوم الأول من ولادة الطفل، إلا أن الأطباء قد يمنحون فرصة للخصية -إذا كانت ملموسة- لكي تعود لمكانها من تلقاء نفسها خلال الست شهور الأولى من حياة الطفل.

ولكن إذا لم ينجح الأمر، يضطر الأطباء إلى التدخل الجراحي لتصحيح وضع الخصية تجنباً لتعرضها للضمور والانكماش بسبب حرارة الجسم المرتفعة، واتفق الأطباء على أن أفضل وقت للتدخل الجراحي هو بعد بلوغ الطفل سن 6 شهور. 

ولا ينصح بتجاهل الأمر أو تأخير توقيت إجراء العملية، لما لهذا من تأثير على مستقبل الطفل وخصوبته. وتختلف خطوات تلك العملية باختلاف نوع الخصية المعلقة، وذلك كما الآتي

في حالة الخصية المعلقة في القناة الإربية

يتم في هذه الحالة إرجاع الخصية إلى مكانها الطبيعي في كيس الصفن عن طريق شق جراحي صغير في منطقة أسفل البطن، ويتم إخراج الخصية إلى كيس الصفن عن طريق عمل شق صغير فيه ثم تثبيتها في مكانها، بعد ذلك يفلق الطبيب هذه الشقوق الجراحية.

الخصية المعلقة في تجويف البطن 

في هذه الحالة يتطلب تصحيح مكان الخصية التدخل بالمنظار الجراحي، عن طريق عمل شق صغير في منطقة السرة، ومن خلاله يُدخل الطبيب المنظار الجراحي المزود بكاميرا صغيرة، كما يُدخل الأدوات الجراحية الأخرى لإخراج الخصية إلى كيس الصفن وتثبيتها في حال وجودها وعدم ضمورها.

الخصية المطاطية

يعتمد التدخل في هذه الحالة على التاريخ المرضي للطفل، والسن الذي تم اكتشاف المشكلة فيه، وعلى تشخيص الطبيب المعالج، ومن خلال هذه العوامل يحدد الطبيب هل سيكون التدخل الجراحي لتثبيت الخصية في مكانها حلاً مناسبًا أم من الأفضل الانتظار لبعض الوقت.

أقرأ المزيد:ما بعد عملية الخصية المعلقة

كم تستغرق عملية الخصية المعلقة للاطفال؟

عادة ما تستغرق عملية الخصية المعلقة حوالي ساعة، ولكن قد تزيد أو تقل هذه المدة بحسب حالة كل طفل، والتقنية المستخدمة في العملية، وعلى كلٍ يمكن للطفل مغادرة المستشفى في نفس يوم إجراء العملية.

في النهاية وبعد أن أجبنا عن سؤال “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟” نشير إلى ضرورة اتباع نصائح الطبيب خلال فترة ما بعد العملية، لمساعدة طفلك على التخفيف من آلامه، وتجنب حدوث أي مضاعفات كالنزيف أو العدوى.

ما هي نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة؟

نسبة نجاح هذه العملية تتوقف على عدة عوامل، منها شدة الحالة ونوع الخصية المعلقة، وسن الطفل وحالته الصحية وتاريخه المرضي، بالإضافة إلى خبرة الطبيب في إجراء هذا النوع من العمليات. ولكن معظم الحالات التي يتم فيها اكتشاف الخصية المعلقة مبكراً، تصل نسبة نجاح العملية بالنسبة لهم إلى 90% أو أكثر. 

كم سعر عملية الخصية المعلقة؟

يختلف سعر عملية الخصية المعلقة باختلاف الكثير من العوامل، منها نوع العملية التي يخضع لها الطفل وذلك بحسب نوع الخصية المعلقة، وسن الطفل ومدى حاجته إلى إجراءات تخدير خاصة ودقيقة، إلى جانب خبرة الطبيب الذي يجري العملية، وخبرة طبيب التخدير المشارك في العملية، ونوع التقنية المستخدمة في العملية، فعلى سبيل المثال تختلف تكلفة المنظار الجراحي عن تكلفة التدخل الجراحي التقليدي.إلى هنا نكون أجبنا عن سؤال “هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟” وعن أهم الأسئلة المتعلقة بهذه الجراحة الدقيقة. لحجز مو

عد للكشف والفحص لدى الدكتور محمود طارق -أفضل طبيب متخصص في جراحة الأطفال- يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على موقعنا الإلكتروني

أقرأ ايضًا:

سعر طهارة الاطفال الذكور

ما هي اسباب الفتاق عند الأطفال

اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق الإربي

الفرق بين الاحليل التحتي البسيط والمتوسط والشديد

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق