احمي طفلك من أعراض فشل عملية فتق الحجاب الحاجز

أعراض فشل عملية فتق الحجاب الحاجز

نبذل الغالي والنفيس أملًا في أن يحيا أطفالنا حياة كريمة وينعمون بصحة وافرة وجيدة، ويغيب النوم عن أعيننا عندما يمرضون أو يخضعون لعملية جراحية نرى أنها تفوق قدرة تحمل هذا الجسد الصغير، فماذا إن كانت هذه العملية عملية فتق الحجاب الحاجز؟!

تشبه هذه العملية مثيلاتها إلا أن بها نسبة فشل تتراوح ما بين 10 و15%، ورغم أن هذه الاحتمالية ضئيلة للغاية، تمثل “بعبعًا” كبيرًا للآباء، وحرصًا منا على طمأنتكن، ننصحكن في هذه المقالة بعدة وسائل من شأنها حماية الطفل من أعراض فشل عملية فتق الحجاب الحاجز من الظهور.

الاستعداد النفسي خطوتك الأولى للتغلب على أعراض فشل عملية فتق الحجاب الحاجز لدى طفلك

الخضوع لعملية جراحية تجربة قد تحتمل النجاح أو الفشل كأي تجربة سيخوضها طفلك في الحياة، لذا ينبغي عليك التحلي برباطة الجأش وتوقع ظهور أعراض فشل عملية فتق الحجاب الحاجز والتعامل معها بصدر رحب وحسن تصرف.

وتتمثل أعراض فشل عملية فتق الحجاب الحاجز في:

• صعوبة التنفس.
  • تحول لون الجلد إلى الأزرق.
  • اضطراب ضربات القلب.
  • نمو غير طبيعي لصدر الجنين وبطنه، فيبدو جانبي جسمه غير متماثلين.

ولعلك لاحظت أن الأعراض السابقة تشبه بدرجة كبيرة أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الرضع، وهذا صحيح ففشل العملية يعني بالضرورة أن الفتق لم يختفي وما زالت أعراضه قائمة.

وليست الأعراض السابقة هي الوحيدة، فقد يعاني الطفل أيضًا من العدوى أو النزيف أو فقدان الشهية ما يعني فشل العملية.

تعرف علي : علاج فتق الحجاب الحاجز

تخيري طبيب طفلك كما تنتقي ملابسه

كثيرًا ما تنتبه الأمهات إلى طبيعة ملابس طفلها، فتنتقي المصنوعة من القطن حتى لا تؤذي جلد الطفل، وفي هذا الصدد تجول محلات كثيرة حتى يقع اختيارها على المناسب.

وبنفس الكيفية ينبغي لك اختيار طبيب طفلك، فتتأكدي من خبرته ومهارته وتتعرفي إلى تجارب الأمهات السابقة معه، وهل شفي أطفالهن بعد زيارته والخضوع لجراحة معه أم لا.

اقرأ أيضًا: اسباب فتق الحجاب الحاجز.

الالتزام بنصائح الطبيب أمر مهم للغاية لمنع أعراض فشل عملية فتق الحجاب الحاجز

بعد أن يستقر رأيك على طبيب ما، عليكِ بالإنصات جيدًا لنصائحه والعمل بها، ففيها يكمن نجاح العملية وزوال أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الرضع تحديدًا، وتتضمن هذه النصائح بعض الأمور التي ينبغي عملها قبل العملية، مثل:

• إجراء جميع الفحوصات التي أوصى بها الطبيب قبل العملية، مثل فحص حموضة المريء.
  • الامتناع عن تناول الطعام والشراب.
  • إبلاغ الطبيب بجلّ الأمراض التي يعانيها الطفل منذ ولادته.

اقرأ أيضًا: نسبة نجاح عملية فتق الحجاب الحاجز.

أما بعد العملية، فينصح الطبيب بعمل الآتي:

• العناية بنظافة الجرح وتعقيمه جيدًا.
  • تقسيم وجبات الطفل على مدار اليوم، على أن تكون صغيرة ولا تحتوي على كثير من الدهون إن كان قد بدأ في تناول الطعام المعتاد.
  • الالتزام بمواعيد الأدوية التي أوصى بها الطبيب.

وأخيرًا لكل أم لاحظت أعراض فتق الحجاب الحاجز عند الرضع حتى بعد العملية…
لا تفزعي عزيزتي فطفلك بخير، فقط أنت بحاجة إلى زيارة طبيب الأطفال مرة أخرى وستجدين لديه الحل بإذن الله، فتقنيات الطب قد تطورت كثيرًا وصار هناك حلول لجميع المشكلات تقريبًا.