جولة حول الفرق بين الاحليل التحتي البسيط والمتوسط والشديد

الاحليل التحتي البسيط

يمثل الإحليل السفلي أحد المخاوف التي تنتاب الوالدين فيما يتعلق باحتمالية حدوث مشاكل جنسية في المستقبل. يما يتضمن صعوبات في أداء الوظيفة الجنسية وانخفاض معدل الخصوبة وهذه المخاوف مفهومة تمامًا، إلا أن بفضل تطور الطب الجراحي أتاحت الوسائل الجراحية تصحيح التشوهات الجسدية المرتبطة بالإحليل التحتي، الأمر الذي يُنهي شائكة التأثير على فحولة الطفل مستقبلًا..

نُسلط الضوء في هذا المقال على الاحليل التحتي البسيط، وهو أحد أكثر الأنواع البسيطة الذي لا يتسبب في ترك أي مضاعفات ورائه ويتحسن بنسبة 100 %

نبذة حول الاحليل التحتي البسيط

يشير الدكتور محمود طارق إلى إن الإحليل التحتي السفلي البسيط هو أبسط درجات الإصابة، وهو يُصيب الطفل مؤديًا إلى تَكوّن فتحة مجرى البول بالقرب من طرف القضيب. وفي هذه الحالة، يتخذ القضيب شكله الطبيعي ولا يُصاحب الإحليلي التحتي أي انحناءات في القضيب.

ويمكن علاج الدرجات الطفيفة من الإحليل السفلي من خلال إجراء عملية اصلاح مجرى البول  التي تتضمن خطوات جراحية بسيطة، وبعدها يتمكن الطفل من التبول طبيعيًا.

درجات الإحليل السفلي عند الأطفال: تعرف على أنواع الإحليل السفلي الأكثر تعقيدًا

إن الاحليل التحتي البسيط أخف درجات الإصابة، فقد يتطور العيب الخلقي إلى مراحل أكثر تعقيدًا، تشمل:

  • الإحليل التحتي المتوسط: هو الحالة التي تقع فيها فتحة مجرى البول على طول القضيب، وعادةً ما يُصاحب هذه الدرجة من الإصابة بعض الانحناءات في العضو الذكري. وتشمل جراحة التصحيح التي يُجريها الأطباء لعلاج هذه الدرجة خطوات أكثر تعقيدًا كترقيع بعض أنسجة القضيب وإصلاح الانحناء.
  • الإحليل السفلي الشديد: وهو الحالة التي تقع فيها فتحة مجرى البول تقع بالقرب من قاعدة القضيب. في هذه الحالة، قد ينحني القضيب بشدة، لهذا تتطلب جراحة التصحيح في تلك الحالة العديد من الخطوات شديدة الدقة.

خطوات إجراء جراحة الاحليل التحتي البسيط للأطفال 

تُجرى جراحة الاحليل التحتي البسيط عادة عند سن 6 شهور، وتستغرق العملية حوالي ساعة ونصف فقط، وتشمل خطوات الجراحة ما يلي:

  • تخدير الطفل.
  • إصلاح قناة مجرى البول وصنع الفتحة الصحيحة في رأس العضو الذكري.
  • إعادة ترميم الجلد التالف في رأس العضو الذكري.

أقرأ حول الموضوع بالتفاصيل: عملية اصلاح مجرى البول (علاج الاحليل السفلي)

كيف أُلاحظ شفاء طفلي من الاحليل التحتي البسيط؟ 

يمكن اكتشاف شفاء طفلك من الاحليل التحتي البسيط بنجاح من خلال ملاحظة ما يلي:

  •  وجود فتحة مجرى البول في مكانها الطبيعي عند طرف القضيب.
  • استقامة القضيب وظهوره غير مقوس.
  •  قوة تدفق البول إلى الأمام واعتدال مساره بدلاً من توجهه إلى أسفل.

ومن المهم المتابعة مع طبيب طفلك بعد الجراحة لمراقبة علامات التحسن، بالإضافة إلى الالتزام بزيارات المتابعة في عيادة جرّاح الأطفال المختص من أجل تقييم حالة الطفل والتأكد من تحسنه.

وتذكروا أن مدة تعافي كل طفل يختلف مقارنة بالآخر، فقد يحتاج طفلك إلى وقت أطول للتعافي بعد عملية إصلاح الإحليل التحتي مقارنة بأحد أبناء أقاربك الذي أجرى الجراحة في العام الماضي -على سبيل المثال-، لذلك كل ما عليك هو التحلي بالصبر حتى يتماثل طفلك للشفاء تدريجيُا.

الدكتور محمود طارق. أفضل من يُجرى جراحة الاحليل التحتي البسيط عند الأطفال 

طفلك في يد أمينة مع الدكتور محمود طارق، فهو يُعد من أكثر أطباء جراحة الأطفال خبرةً وكفاءةً لأنه يتمتع بمهارات عالية وخبرة طويلة في إجراء مختلف جراحات الأطفال، بجانب ذلك، فالدكتور محمود لديه خلفية أكاديمية ومهنية رائعة، فقد تخرج من كلية الطب جامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 2011، وتم تعيينه كطبيب مقيم في مستشفى أبو الريش – قسم جراحة الأطفال-، حيث ثقل مهاراته لمدة ثلاث سنوات.

بعد انتهاء فترة نيابته بنجاح، وحصوله على درجتي الماجستير والدكتوراه، أصبح الدكتور محمود اليوم أحد أكفأ مدرسين جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، وواحد من كبراء استشاريي جراحة الأطفال في مصر.

كلمة ختامية أخيرة لأولياء الأمور.. 

الاحليل السفلي للاطفال يمكن أن يؤثر في قدرة الطفل على التبول بشكل طبيعي، والإصابة بذلك العيب الخلقي تُعرضه -أيضًا- إلى تكرار حدوث العدوى البكتيرية نتيجة التبول تجاه الجلد وعدم خروج البول من المكان الصحيح، لذلك لا تتجاهلوا أعراض الإحليل السفلي إن ظهرت على أطفالكم، وتواصلوا معنا اليوم واتخذوا الخطوة الأولى نحو الحصول على أفضل رعاية طبية بإشراف الدكتور محمود طارق.

ولا تقلقوا بشأن خطورة الجراحة أو تعرض طفلكم للتخدير في عمر مبكر، لأن العملية بسيطة للغاية ولن تستغرق وقتًا طويلًا، وسوف يعود صغيركم إلى المنزل بعد 24 ساعة من الإجراء بحد أقصى.

أقرأ أيضًا:

عمليه الطهاره

عملية الخصية المعلقة عند الاطفال

افضل دكتور جراحة اطفال

كيفية التعرف على شكل الخصية المعلقة عند الأطفال

ما الفرق بين الخصية النطاطة والخصية المعلقة؟

وسائل تخفيف ألم الطهور للطفل حديث الولادة

هل يمكن أن تظهر اعراض التهاب القناة المرارية على الأطفال؟

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق