كيف يشكل انسداد القناة المرارية لدى الأطفال خطرًا؟

انسداد القناة المرارية

يُعد انسداد القناة المرارية السبب الأكثر شيوعًا لأمراض الكبد المزمنة لدى الأطفال، وهي حالة تنشأ نتيجة عدم مرور العصارة الصفراوية المخزنة في المرارة إلى الأمعاء لتكسير الدهون، وتكمن خطورة انسداد القناة المرارية في أنها قد تؤثر في نمو الطفل وإصابته بسوء التغذية، فضلًا عن تسببها في تلف الكبد، وهي حالة مهددة للحياة.

ويصاب نحو طفل من كل 30 ألف طفلًا مولودًا بهذا الحالة، ويجب أن يسرع الأبوين في تحري العلاج فورًا قبل أن يتضرر كبد مولودهم، لذا سنناقش معكم كيفية القضاء على انسداد القناة المرارية لدى الأطفال حديثي الولادة.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق

ما مدى خطورة انسداد القناة المرارية لدى الأطفال؟

تؤدي العصارة الصفراوية دورًا في هضم الدهون، لذا فعند معاناة انسداد بالقنوات الصفراوية لا تصل العصارة إلى الأمعاء ومن ثم تظهر عدة مشكلات في هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات التي تذوب فيها، الأمر الذي يؤثر في نمو الطفل ويدفع أهله إلى الاستعانة بتركيبات حليب مركزة ومكملات غذائية ومكملات فيتامينات إضافية.

فضلًا عن هذا، فإن تراكم العصارة الصفراوية في الكبد يؤدي إلى التهابه، ومن ثم تليفه مع مرور الوقت، وهذا الأمر يشكل خطرًا على حياة الطفل.

ما أسباب انسداد القناة المرارية لدى الأطفال؟

يصاب الأطفال بانسداد القناة المرارة، جرّاء تندبها أو التهابها ما يؤدي إلى إعاقة مرور العصارة الصفراوية، ولا يُعرف تحديدًا حتى الآن السبب وراء هذا التندب أو الالتهاب.

تعرف علي : اسباب انسداد القناة المرارية 

كيف أدرك إصابة طفلي بانسداد القناة المرارية؟

عادة ما يظهر الطفل المصاب بـ انسداد القناة المرارية بصحة جيدة عند الولادة، ثم تبدأ بعض الأعراض في الظهور بعد عدة أسابيع، وتشمل:

  • اليرقان، أي اصفرار الجلد والعين.
  • بول داكن.
  • براز ذو لون فاتح.
  • انتفاخ البطن.
  • فقدان الوزن، مع تقدم الطفل في العمر.

تعرف علي : اعراض التهاب القناة المرارية

كيف يشخص الطبيب انسداد القناة المرارية لدى الأطفال؟

يعاني غالب حديثي الولادة من الصفراء، فكيف يمكن التفريق بينها وبين انسداد القناة المرارية؟

في العادة تختفي الصفراء لدى حديثي الولادة سريعًا، فإن استمر لفترة تزيد عن أسبوعين فيحتمل أن يكون انسدادًا في القنوات المرارية لهذا يجب عليك مراجعة الطبيب، للإسراع في تشخيص الإصابة والتدخل العلاجي المبكر، وقد يطلب الطبيب حينها الخضوع لاختبارات دم للتأكد إذا ما كانت الأعراض الظاهرة جرّاء مشكلة في الكبد، وتشمل ما يلي:

  • تحليل البيليروبين.
  • فحص إنزيمات الكبد.
  • تحاليل السيولة.
  • فحص الفيروسات، للتأكد من عدم إصابة الكبد بفيروس أدى إلى تليفه.

وقد يطلب الطبيب أيضًا اختبارات تصويرية مثل تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية للتحقق مما إذا كانت المرارة طبيعية أم لا.

تعرف علي : علاج انسداد القنوات المرارية

كيف يمكن علاج انسداد القناة المرارية لدى الأطفال؟

لا يوجد علاج لانسداد القناة المرارية سوى بالتدخل الجراحي الفوري قبل أن تسوء حالة كبد الطفل، ويتضمن ذلك إزالة القنوات الصفراوية المسدودة وتوصيل الأمعاء الدقيقة بالكبد مباشرة، من أجل تصريف العصارة الصفراوية مباشرة إلى الأمعاء، ويتوقع أن يظل الطفل في المستشفى عدة أيام عقب الجراحة لمتابعة حالته الطبية.

ورغم نجاح الجراحة في غالبية الأحيان لا يُعتقد أن المرض سوف يختفي مباشرة لدى معظم الأطفال، فقد ينتهي الأمر بالحاجة إلى زراعة كبد في وقت لاحق جرّاء التهاب كبدهم -إذا تأخر العلاج أو كانت الحالة شديدة-، وظهور الأعراض التالية:

  • ضعف نمو الطفل.
  • التهابات الكبد المتكررة.
  • ارتفاع ضغط دم أوردة الكبد.

في هذه الحالة يمكن الحصول على كبد جديد من شخص متوفٍ متبرع به، أو أحد أفراد أسرة الطفل إن كان مرشحًا مناسبًا، وغالبًا ما تتحسن صحة الطفل عقب جراحة زراعة الكبد، إن لم يعانِ إحدى مضاعفاتها.

سارع بالاطمئنان على طفلك، واستفد من خبرة الدكتور محمود طارق، المختص في جراحة الأطفال، والذي يعمل مدرسًا بكلية الطب واستشاري لجراحات الأطفال في مستشفى أبو الريش.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق