كيفية التعرف على شكل الخصية المعلقة عند الأطفال

شكل الخصية المعلقة عند الأطفال

تَتخلق الخصية في بطن الجنين وتتحرك عبر قناة في الفخذ تسمى القناة الإربية ثم تنزل إلى موضعها الطبيعي في كيس الصفن، ويتم ذلك في الثلث الأخير من الحمل.

في بعض الأطفال ولا سيما المبتسرين قد تتعلق إحدى الخصيتين أو كلتيهما ولا تصل إلى كيس الصفن قبل الولادة، وهو ما يسمى بـ “الخصية المعلقة”، ويتضمن هذا المقال معلومات هامة للآباء تخص كيفية التعرف على شكل الخصية المعلقة عند الأطفال والتعامل السليم مع هذه الحالة.

ما هو شكل الخصية المعلقة عند الأطفال؟

تتمثل أعراض الخصية المعلقة في تغيّر شكل كيس الصفن، فقد يلاحظ الآباء عدم تماثل كيس الصفن -أي يكون ممتلئًا من جانب وفارغًا من الجانب الآخر- إذا كانت خصية واحدة معلقة أوقد يبدو صغيرًا وفارغًا تماما في حالة عدم نزول الخصيتين.

وربما يلاحظ الآباء أيضًا وجود الخصيتين أحيانا في كيس الصفن وغيابهم أحيانا أخرى وتسمى هذه الحالة “الخصية النطاطة”.

غالبًا، تنزل خصية الطفل في كيس الصفن خلال أول 6 شهور من عمره من تلقاء نفسها وفي حال عدم نزولها يخضع الطفل لعملية جراحية لإنزالها.

ما هي أسباب الخصية المعلقة عند الأطفال؟

يولد نحو 3٪ من الأطفال ولديهم خصية معلقة لكن السبب الرئيسي لحدوث ذلك غير معروف بصورة محددة حتى وقتنا هذا، فيمكن أن تتعارض الهرمونات مع نمو الخصيتين في بعض الحالات.

تعد الخصية المعلقة من الحالات الشائع عند الأطفال المبتسرين، وهم الذين يولدون قبل اكتمال 37 أسبوعًا من الحمل، أو الذين ينخفض وزنهم عند الولادة، ومن لديهم فرد من العائلة مصاب بهذه الحالة.

كيفية معرفة الخصية المعلقة عند الأطفال؟

يستطيع بعض الآباء تمييز شكل الخصية المعلقة عند الطفل وربما لا يتمكن البعض الآخر من ذلك ويتساءلوا: كيف اعرف ان خصية طفلي معلقة؟

ونجيب عنهم بأنه غالبًا يتم تشخيص الخصية المعلقة من خلال الفحص البدني الأول الذي يجريه طبيب الأطفال للمولود عقب الولادة، أو من خلال الفحوصات الدورية لحديثي الولادة للاطمئنان على صحتهم، وحتى إذا لم يتمكن الآباء ملاحظة شكل الخصية المعلقة كما وضحنا سابقًا يتمكن الأطباء من ذلك.

يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الأخرى، قبل العملية من أجل تحديد مكان الخصية، ومنها:

  • فحص الموجات فوق الصوتية (السونار).
  • المنظار التشخيصي.

ما مخاطر الخصية المعلقة على الطفل؟

الخصيتان غدد تناسلية ذكرية مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الجنسية الذكرية.

يجب أن تكون درجة حرارتهما أقل درجتين من حرارة الجسم العادية لتكوين الحيوانات المنوية.. ويعد كيس الصفن المكان المثالي للخصية لأن درجة حرارته أقل من درجة حرارة الجسم.

لذلك الخصية المعلقة لا تؤدي وظيفتها بشكل طبيعي، وتأخر نزولها يزيد من احتمالية حدوث بعض المخاطر منها:

  • الإصابة بالعقم.
  • الإصابة بسرطان الخصية في مرحلة البلوغ.
  • التواء الخصية.
  • الإصابة بالفتق الإربي.

عملية الخصية المعلقة عند الأطفال؟

بعد الاطلاع على كيفية معرفة شكل الخصية المعلقة نشير إلى أنه يتم إجراء عملية الخصية المعلقة عند الأطفال أو ما يسمى “تثبيت الخصية” بعدما يتجاوز الطفل عمر 6 أشهر ولم تنزل الخصية المعلقة من تلقاء نفسها.

في معظم الحالات إذا كان شكل الخصية المعلّقة محسوسًا في الفخذ، تتم العملية بإجراء شق صغير أسفل البطن لتحديد موقع الخصية وتحريكها لأسفل إلى داخل كيس الصفن من أجل تثبيت الخصية.

في الحالات التي تكون فيها الخصية غير محسوسة -أي في البطن- يتم إجراء منظار للبطن أولًا لتحديد موقعها، ويتضمن تمرير أنبوب صغير يحتوي على مصدر ضوئي وكاميرا من خلال شق صغير في بطن الطفل وبعدها يتم إنزالها في كيس الصفن ثم إغلاق الشقوق.

تتم عملية تثبيت الخصية بمنظار البطن تحت تأثير التخدير العام، وتستغرق نحو ساعة تقريبًا، ويتمكن الطفل من العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

من الجدير بالذكر أن الأطفال المصابين بالخصية النطاطة -الخصية التي تتنقل بين كيس الصفن والفخذ- لا يحتاجون إلى علاج جراحي فوري، فقط يتم متابعتهم حتى سن البلوغ.

نصائح هامة ما بعد عملية الخصية المعلقة عند الأطفال

يقدم جراح الأطفال مجموعة من النصائح لوالدي الطفل بعد خضوعه لعملية الخصية المعلقة، وتشمل:

  • الاقتصار على السوائل الصافية في النظام الغذائي بضع ساعات بعد العملية، وبعدها يمكن إدخال الأطعمة اللينة، مثل عصير التفاح أو الموز أو الأرز.
  • إعطاء الطفل مسكنات الألم طبقًا لوصف الطبيب، مع دهن كريم مضاد حيوي على منطقة الجرح 2-3 مرات يوميًا.
  • تغيير الحفاضات عدة مرات مع تنظيف منطقة الجرح فقط بقطعة قماش مبللة لمدة 5 أيام بعد العملية.

نختم مقالنا عن “كيفية اكتشاف شكل الخصية المعلقة عند الأطفال” بأهم نصيحة يوجهها الأطباء للآباء، وهي التوجه للطبيب فور ملاحظة أي من علامات الخصية المعلقة لتلقي الفحص والتشخيص المناسب، وفي حالة عدم نزولها يخضع الطفل لعملية تثبيت الخصية عندما يبلغ 6-12 شهرًا.

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق