علاج الفتق الاربى عند الاطفال

علاج الفتق الاربى عند الاطفال

الفتق الإربي حالة تؤدي إلى خروج جزء من الأمعاء من تجويف البطن ليشكل انتفاخًا في المنطقة الإربية أسفل البطن أو عند الخصية في بعض الحالات، ويظهر ذلك النوع من الفتق إما بعد الولادة مباشرة أو في أثناء السنين الأولى من عمر الطفل.

يحذر أطباء جراحة الأطفال -وعلى مقدمتهم الدكتور محمود طارق- من إهمال علاج الفتق الاربي عند الاطفال وتجاهله نظرًا لما يسببه الفتق من مضاعفات خطيرة، والسؤال هنا ما مضاعفات الفتق الإربي عند الأطفال؟ وكيف يمكن علاجه؟

هل علاج الفتق الاربى عند الاطفال مهم؟

بعض أولياء الأمور يتجاهل علاج الفتق الاربي عند الاطفال حينما يظهر ويختفي، والبعض الآخر قد يعتقد أنه سيختفي من تلقاء نفسه ولا حاجة إلى زيارة الطبيب والخضوع للعلاج الجراحي الذي قد يلحق بالطفل الضرر جراء التخدير.

إنّ الفتق الإربي لا يختفي من تلقاء نفسه، ولا يعني ظهوره ثم اختفاؤه أن المرض قد زال، وإنما يشير إلى أن القناة الإربية ضيقة للغاية، وإذا ظهر الفتق مرة أخرى فمن المحتمل أن يؤدي إلى المضاعفات التالية:

  • الانسداد المعوي.
  • اختناق الفتق، والذي قد يؤدي إلى موت أجزاء من الأمعاء (غرغرينا).

تُعَد هذه المضاعفات أشد خطرًا من المضاعفات الناجمة عن التخدير والجراحة، وقد تعرض حياة الطفل للخطر إذا لم يتدخل الطبيب في أسرع وقت.

أقرأ المزيد:لماذا تختلف اعراض الفتق الاربي ما بين طفل وآخر؟

الإجراءات المطلوبة قبل علاج الفتق الاربى عند الاطفال

قبل البدء في رحلة العلاج من الفتق الإربي أو الفتق عند الاطفال في الخصيه، على الوالدين زيارة الطبيب المختص للقيام بالفحوصات الطبية التي تتضمن الفحص الإكلينيكي.

يعتمد الفحص الإكلينيكي على رؤية الانتفاخ الموجود في منطقة أسفل البطن أو كيس الصفن (في حال الإصابة بفتق الخصية).

يظهر ذلك الانتفاخ عند بكاء الطفل الرضيع أو خلال التبرز، وإذا كان الطفل كبيرًا في السن ويستطيع الوقوف، فحينها يفحصه الطبيب في وضعية الوقوف أو يطلب منه السعال.

هل ينبغي علاج الفتق الاربى عند الاطفال بالجراحة؟

الجراحة هي أفضل طريقة يمكن بها التخلص من الفتق عند الاطفال في الخصيه أو الفتق الموجود في المنطقة الإربية أسفل البطن، وتُجرى على النحو التالي:

  • التخدير

يُحقن الطفل بمخدر كلي حتى ينام ولا يشعر بالألم في أثناء العملية، ويتم ذلك تحت إشراف أطباء تخدير متخصصين.

  • عمل فتحة في الجلد

يصنع الجراح فتح في الجلد أسفل البطن يصل طوله إلى 2 سم حتى يستطيع الوصول إلى الفتق وإعادة الأمعاء إلى موضعها الطبيعي، إلى جانب خياطة القناة الأربية حتى لا يظهر الفتق الأربي مرة أخرى، ويعتمد في ذلك على خيوط طبيّة تذوب بمفردها.

  • خياطة الجرح بالغرز الجراحية 

بعد الانتهاء من العملية، يخيط الجراح الشق الجراحي باستعمال خيوط تجميلية حتى لا تترك أثرًا على الجلد.

هل تتطلب الجراحة استعمال المنظار الجراحي؟

عادة لا تتطلب جراحة علاج الفتق الإربي أو فتق الخصية عند الأطفال استعمال المنظار الجراحي إلا في حالات معينة، منها:

  1. ارتجاع الفتق.
  2. تدهور حالة الفتق واختناقه.
  3. ازدواج الفتق من الجهتين.

يساهم المنظار الجراحي بدور كبير في جراحة الفتق الإربي، فالمنظار يمنع ظهور آثار لجروح العملية مما يحسّن النتيجة النهائية.

أقرأ المزيد:أهم نصائح بعد عملية الفتق الاربي للاطفال والرضع

نسبة نجاح الجراحة في علاج الفتق الاربي عند الاطفال

تُقدر نسبة نجاح الجراحة في علاج الفتق الاربى عند الاطفال بنحو يفوق 95%، ما يدل على أن احتمالية ظهور الفتق مرة أخرى ضئيلة للغاية.

وترتبط نسبة نجاح الجراحة بمدى كفاءة الطبيب المشرف على العملية وخبرته في مجال علاج الفتق الاربي عند الاطفال وعلاج فتق الخصية عند الأطفال كذلك.

كم يستغرق علاج الفتق الاربي عند الاطفال بالجراحة؟

عادة ما تستغرق جراحة الفتق الإربي أقل من ساعة، بعدها يُنقل الطفل إلى غرفة أخرى إلى أن يزول أثر المخدر، ثم يُسمح للوالدين باصطحابه إلى المنزل إذا اطمأن الطبيب أن العملية قد سارت على ما يرام ولا توجد أي آثار جانبية خطيرة على الطفل.

من هو الدكتور محمود طارق؟

الدكتور محمود طارق واحد من أفضل جراحي الأطفال على مستوى مصر، فقد حاز على العديد من الشهادات العلمية في تخصص جراحة الأطفال، وكذلك عمل في هذا التخصص لسنوات طويلة، إلى جانب الأبحاث العلمية التي نُشرت باسمه داخل مصر وخارجها.

يمتلك دكتور محمود خبرة طويلة في مجال علاج الفتق الاربى عند الاطفال، وأيضًا اكتسب مهارة كبيرة بفضل الممارسة المستمرة، فلقد أجرى أكثر من 850 جراحة فتق إربي بنتائج جيدة للغاية.

يمكنكم التواصل مع عيادة الدكتور محمود طارق -استشاري جراحات الأطفال- وحجز موعد معه عبر الأرقام الموضحة في الموقع الإلكتروني.

أقرأ أيضًا:

الشفة الأرنبية في السونار

هل تظهر اعراض الخصية المعلقة على الأطفال

العناية بالطفل بعد عملية الزائدة بالمنظار

هل عملية الخصية المعلقة خطيرة

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق