أسباب التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

توجد الزائدة الدودية في أسفل الجانب الأيمن من البطن، وهي جزء صغير من الأمعاء، ويُعد التهاب الزائدة الدودية مشكلة شائعة عند الأطفال، ولكنه يظل حالة طارئة تتطلب حصول الطفل على الرعاية الطبية الفورية، والخضوع لعملية عاجلة لاستئصال الزائدة.

ولكن تُري ما هي أسباب التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال؟ وهل يمكن تجنب حدوث ذلك الالتهاب؟ أكمل المقال التالي لمعلومات أكثر.

ما هي أسباب التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال؟

تكمن أسباب التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال في انسداد الزائدة نتيجة وجود براز صلب، أو بسبب تورم الغدد الليمفاوية في الأمعاء، أو الإصابة بطفيليات الأمعاء.

وإذا لم يتم استئصال الزائدة الدودية المصابة فمن المحتمل أن تنفجر في خلال 48-72 ساعة من ظهور الأعراض، ويؤدي انفجار الزائدة الدودية إلى انتشار البكتيريا في جميع أنحاء البطن وقد تصل إلى الدم مسببةً ما يُعرف بتسمم الدم.

ما هي علامات التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال؟

تكون العلامات الأولى لالتهاب الزائدة الدودية هي الحمى الخفيفة والألم حول سرة البطن وقد يبدو وكأنه مجرد ألم في المعدة ولكن في حالة التهاب الزائدة الدودية يزداد الألم سوءًا وينتشر إلى الجزء الأيمن السفلي من البطن.

وإذا كان طفلك يعاني من ألم في البطن، قد يهمك الاطلاع على أعراض التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال وتشمل:

• ألم شديد حول سرة البطن أو الجزء الأيمن السفلي من البطن (في البداية يكون الألم متقطع يأتي ويذهب ثم يصبح الألم ثابت وشديد).
  • الحمى الخفيفة.
  • إسهال وخاصة كمية صغيرة بها مخاط
  • تورم البطن.

إذا انتشر الألم في جميع أجزاء البطن وكان يصاحبه حمى شديدة تصل إلى 40 درجة مئوية قد يعني ذلك أن الزائدة الدودية انفجرت وهي حالة خطيرة تستوجب الذهاب مباشرة إلى الطبيب.

ينبغي التنبيه أنه إذا كنت تشك أن طفلك مصاب بالتهاب الزائدة الدودية سرعة التوجه للطبيب من أجل التشخيص وتلقي العلاج في أسرع وقت.

من هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية؟

يصيب التهاب الزائدة الدودية الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 20 عامًا، ونادرًا ما يصيب الرضع.

كيف يتم تشخيص التهاب الزائدة الدودية؟

يشخص الطبيب التهاب الزائدة عند الأطفال بفحص البطن للبحث عن موضع الألم، ويطلب إجراء فحوصات الدم وفحوصات البول، وإجراء أشعة سينية على البطن والصدر أو الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية.

كيف يتم علاج التهاب الزائدة الدودية؟

يجري الجراح المتخصص في جراحات الأطفال عملية الزائدة الدودية لإزالتها بواسطة المنظار الجراحي من خلال إجراء شقوق صغيرة في منطقة البطن، ويقيم الطفل بعدها لمدة يوم واحد في المستشفى، ويمكن بعدها اصطحابه إلى منزله، لكن في حالة انفجار الزائدة قد يحتاج الطفل البقاء في المستشفى لمزيد من الوقت.

ويتم إعطاء الطفل مضادات الحيوية قبل وبعد العملية من خلال أنبوب وريدي لتجنب بعض المشكلات مثل العدوى.

أقرأ المزيد حول:علاج التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

وفي النهاية، ينبغي التوضيح أنه لا توجد طريقة مباشرة يمكن بها تجنب التهاب الزائدة الدودية، ولكن عند تشخيص الحالة بسرعة سوف يكون العلاج أكثر سهولة دون مشكلات أو مضاعفات.

أقرأ أيضًا:

أضرار عدم الختان للذكور

أعراض انسداد القناة الصفراوية

عملية تصحيح الطهارة للاطفال

ما الفرق بين الخصية النطاطة والخصية المعلقة؟

الشفة الأرنبية في السونار