الشفة الأرنبية في السونار: موعد اكتشافها وكيفية ظهورها 

الشفة الأرنبية في السونار

مع زيادة الوعي الطبي بين السيدات، أصبح العديد منهن يعرفن مخاطر الشفه الارنبيه للاطفال والأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة أطفالهن بها، لذا زاد حرصهن على تجنب مسببات الإصابة وزادت رغبتهن في التأكد من عدم إصابة جنينهم بها.

من الأمور المُطمئنة ظهور الشفة الأرنبية في السونار قبل الولادة، لذا يمكنك التأكد من عدم إصابة طفلك بها، أو الاستعداد للتعامل معها في حال ظهورها.

في السطور التالية نوضح كيفية الكشف عن الشفة الأرنبية لحديثي الولادة، والموعد الذي تظهر فيه الشفة الأرنبية في السونار.

أسباب إصابة حديثي الولادة بالشفة الأرنبية

تتعدد الأسباب المحتملة للإصابة بالشفة الأرنبية للأطفال، ومنها:

  • التعرض لجرعة عالية من الإشعاع.
  • انتشار الملوثات البيئية في الوسط المحيط بالأم.
  • التدخين بشراهة، وهو ما يؤثر بالسلب على معدل تدفق الدم والغذاء للجنين.
  • عدم الاهتمام بالتغذية السليمة.
  • الإفراط في استخدام وتناول العقاقير الطبية.
  • هل الشفة الأرنبية مرض وراثي؟

للإصابة بالشفة الأرنبية أسباب متعددة، ولكن يظل أشهرها وأكثرها شيوعًا، السبب الوراثي للتشوه والناتج عن إصابة أحد أفراد الأسرة السابقين بالتشوه من قبل.

  • هل يظهر تشوه الجنين في السونار؟

نسبة كبيرة من التشوهات الخلقية التي يُصاب بها الأجنة يمكن اكتشافها خلال أشهر الحمل بواسطة فحص السونار، ومنها الشفة الأرنبية.

متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية في السونار؟ 

الآن لن نحتاج الانتظار حتى قدوم موعد الولادة، بل يمكن اكتشاف الشفة الأرنبية في أثناء إجراء الفحص الدوري لدى الطبيب إذ تظهر الشفة الأرنبية في السونار بعد تجاوز الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي من المفترض أن يكتمل خلالها نمو أنسجة الفم والوجه، لذا يمكن اكتشاف الإصابة بداية من الشهر الرابع والخامس.

كيف تظهر الشفة الأرنبية في السونار؟ 

يُعد فحص الموجات فوق الصوتية “السونار” من الفحوصات الأساسية التي يُجريها الطبيب المتابع للأم باستمرار للحصول على صور للجنين في الرحم والتأكد من نمو الطفل بصورة طبيعية.

ففي حال الإصابة بالتشوهات الخلقية مثل الشفة الأرنبية -أو غيرها من التشوهات الخلقية الظاهرة على الجسم من الخارج- يمكن اكتشاف الأمر من خلال ذلك الفحص، إذ يُلاحظ الطبيب اختلافًا في بنية الوجه ومظهر الفم عن المألوف.

فيم يُفيد الكشف عن الشفة الأرنبية في السونار؟

قد يتسبب اكتشاف إصابة الجنين بالشفة الأرنبية في حزن الأبوين، ولكنه يُهيئهم للقادم ويُعطيهم الفرصة للاستعداد نفسيًا قبل الولادة، فلا أحد يتوقع إنجاب طفل مصاب بعيب خلقي.

قد تكون إصابة طفلك بالشفة الأرنبية ناتجة عن سبب وراثي وإصابة أحد أفراد أسرتك بالتشوه من قبل، في تلك الحالة لا تلم نفسك وركز طاقتك على دعم طفلك ومساعدته، من الطبيعي أن تشعر بالحزن والارتباك ولكن حاول الخروج من تلك الحالة سريعًا وأبدأ في مد يد العون لصغيرك.

استشر طبيبًا متخصصًا 

بعد أن وضحنا كيف و متى يتم اكتشاف الشفة الأرنبية في السونار، لنتطرق في السطور التالية إلى توضيح طرق العلاج المتاحة.

أولى الخطوات التي يمكنك مساعده طفلك من خلالها هي البحث عن طبيب متخصص واستشارته حول الخطوات اللازمة لعلاج الصغير واستعادة المظهر الطبيعي لشفتيه وفمه.

  • التدخل الجراحي لإصلاح الشفة الأرنبية عند حديثي الولادة

يُعد التدخل الجراحي الحل الوحيد للتخلص من الشفة الأرنبية للأطفال والتي يمكن إجراؤها بعد إتمام الطفل شهرين.

تجرى الجراحة عن طريق استخدام جزء من الأنسجة الداخلية للشفاه المُصابة بالتشوه في إصلاح وتجميل اللثة والجزء الخارجي من الشفاه دون الحاجة إلى استئصال أي أنسجة أخرى من الجسم.

  • التدخل الجراحي لعلاج شق سقف الحلق

في حال أن كانت إصابة الطفل بالشفة الأرنبية مصحوبة بشق في سقف الحلق، سيضطر جراح الأطفال إلى إجراء عملية تجميلية أخرى، ولكن بعد ستة أشهر على الأقل من جراحة تجميل الشفاه.

عن طريق التدخل الجراحي يستطيع الجراح إغلاق الشق الموجود في الفم من الأمام إلى الخلف، للوقاية من مخاطر التشوه مع الرضاعة وبلع الطفل لحليب الأم.

  • العلاج التكميلي للتخلص من آثار التشوه على الطفل

في بعض الأحيان يتعرض الأطفال المُصابون بالشفة الأرنبية وشق سقف الحلق معًا إلى الإصابة بانسداد القنوات الواصلة بين الأذن والبلعوم، الأمر الذي يتسبب في تراكم سوائل الأذن داخلها وعدم تصريفها.

لذا ينبغي مراجعة دكتور أنف وأذن متخصص وإجراء الفحص اللازم للتأكد من سلامة الطفل والخضوع للعلاجات أو الجراحات المطلوبة إن لزم الأمر.

كيف نحمي الجنين من الشفة الأرنبية؟

قد يستطيع الأبوين حماية طفلهم من الإصابة بالشفة الأرنبية عند الأطفال من خلال تجنب مسببات الإصابة، ولكنهما لن يستطيعا حمايته من أسباب الإصابة الوراثية، لذا يُنصح بالكشف الدوري للاطمئنان على الطفل أولًا بأول.

أقرأ أيضًا:

افضل دكتور جراحة اطفال

وسائل تخفيف ألم الطهور للطفل

سعر طهارة الاطفال الذكور

 اسباب الفتاق عند الأطفال

ما بعد عملية الخصية المعلقة 

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق