هل تظهر اعراض الخصية المعلقة على الأطفال بوضوح عقب الولادة مباشرة؟ 

اعراض الخصية المعلقة

تقف عائلة الطفل المولود أمام زجاج غرفة العناية بحديثي الولادة منتظرين رؤية صغيرهم والاطمئنان عليه، ومن المتعارف عليه خضوع هؤلاء الصغار إلى الكشف الطبي عقب ولادتهم مباشرة.

وفي بعض الحالات، سرعان ما تنقلب تلك الأجواء المُفرحة إلى قلق يُخيم على الأركان، خاصة فيما يتعلق بالعيوب الخلقية كالخصية المعلقة، فهل تظهر اعراض الخصية المعلقة بوضوح في الدقائق الأولى من ولادة الطفل أم أن الأمر بحاجة إلى فحوصات أكثر تعقيدًا؟ لنتعرف معًا.

اعراض الخصية المعلقة تظهر بوضوح عقب ولادة الذكور مباشرة

تظهر اعراض الخصية المعلقة بوضوح عند فحص المولود من قِبل أخصائي حديثي الولادة في المستشفى، وفي حال ملاحظة عدم وجود إحدى الخصيتين أو كلتيهما في كيس الصفن، سرعان ما تتجه الشكوك نحو مشكلة الخصية المعلقة.

أقرأ أكثر عن :كيفية التعرف على شكل الخصية المعلقة عند الأطفال

وينبغي إجراء العديد من الفحوصات الأخرى عقب ظهور اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال للاطمئنان من عدم إصابة الطفل بأحد المتلازمات الوراثية كمتلازمة كلاينفلتر أو اضطراب الهوية الجنسية، وذلك من خلال فحص الهرمونات وتحليل الكروموسومات وعمل الأشعة التليفزيونية للتأكد من سبب عدم نزول الخصية في كيس الصفن.

مسببات وراء ظهور اعراض الخصية المعلقة عند الاطفال

في الواقع إن السبب الدقيق وراء الإصابة بالخصية المعلقة لازال غير معروف، ولكن هُناك بعض العوامل التي أكد العلماء دورها في زيادة خطر إصابة الطفل بتلك المشكلة، تلك العوامل تشمل:

  •  العوامل الوراثية، فعلى الأرجح تنتشر المشكلة بين أطفال الأسرة الواحدة.
  • اضطرابات في إفراز الهرمونات والتغيرات الجسدية للطفل في أثناء مرحلة التكوين الجنيني.
  • نشاط الأعصاب المفرط الذي يؤثر في نمو الخصيتين.
  • انخفاض وزن الطفل عند الولادة.
  • الولادة المبكرة عن موعدها وعدم اكتمال نمو الطفل.
  • المتلازمات الوراثية، مثل متلازمة داون أو كلايفنتر.
  • تدخين الأم للسجائر في أثناء فترة الحمل، فالتدخين يرفع احتمالات إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية.
  • طفرات غير طبيعية حدثت في أثناء شهور الحمل.

ما هو التصرف الصحيح حيال ظهور اعراض الخصية المعلقة والتأكد من تشخيصها؟

بعد التأكد من إصابة الطفل بالخصية المعلقة، يوصي الأطباء بإجراء جراحة للطفل لإنزال الخصية إلى كيس الصفن، ولكن قد ينتظر بعض الأطباء إلى حين بلوغ الطفل ٦ أشهر تقريبًا آملين في نزول الخصية تلقائيًا دون تدخل جراحي، وفي هذه الفترة يتم وضع الطفل تحت الملاحظة ومراقبة مراحل نزول الخصية.

أما في حالة عدم نزول الخصية خلال تلك الفترة من عمر الطفل، تجرى الجراحة لإنزال الخصية وتثبيتها في مكانها الصحيح (كيس الصفن)، وسيتطلب الأمر -لاحقًا- المتابعة الطبية للاطمئنان أن الخصية تعمل بكفاءة وتؤدي دورها في إفراز الهرمونات الذكرية كما يجب عند وصول الطفل إلى سن البلوع.

خطوات عملية إنزال الخصية سهلة وبسيطة

بفضل التقدم الطبي، تمكنت التقنيات الحديثة في زيادة نسب نجاح عمليات إنزال الخصية بمعدلات تفوق حاجز الـ 90%، ففي غضون ساعات قليلة يتمكن الطفل من العودة إلى منزله دون الحاجة إلى تلقي الرعاية الطبية طويلًا.

تستغرق خطوات الإنزال حوالي ساعة ويشمل ذلك الوقت خطوات التخدير ووقت الإفاقة أيضًا، أي أن صغيرك لن يبقى تحت تأثير التخدير طويلًا وسوف يغادر المستشفى عقب الاطمئنان على سلامته مباشرة.

أقرأ أيضًا:هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

الدكتور محمود طارق.. خبير في إجراء جراحات إنزال الخصية المعلقة للأطفال وحديثي الولادة

الدكتور محمود طارق أفضل من يُجري جراحات إنزال الخصية المُعلقة لحديثي الولادة، فهو يمتلك خبرة عملية كبيرة، وعمل على مدار سنوات عديدة تعامل خلالها مع حالات مختلفة ومعقدة.

الدكتور محمود طارق استشاري متخصص في جراحات ومناظير الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى أبو الريش التخصصي، ومدرس جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، وعضو الجمعية المصرية لجراحات الأطفال، لهذا لن تجد أفضل منه دراية وخبرة بإجراء تلك الأنواع من الجراحات الدقيقة التي تتطلب مهارة في التنفيذ، خاصة أن المريض طفل لم يتجاوز سن الـ 6 أشهر وبحاجة إلى رعاية خاصة وبروتوكول علاجي دقيق.

أقرأ أيضًا:ما بعد عملية الخصية المعلقة

الدكتور محمود طارق يسعد بتلقي كافة حجوزاتكم واستفساراتكم على مدار جميع أيام الأسبوع من خلال الأرقام الموجودة على الموقع الإلكتروني.

إلى هُنا ينتهي مقالنا بعنوان اعراض الخصية المعلقة الذي أوضحنا لك فيه كيفية التأكد من إصابة الطفل بالخصية المعلقة، كما سردنا خلاله خطوات عملية إنزال الخصية المعلقة.

أقرأ ايضًا:

أسباب الشفة الأرنبية لحديثي الولادة

اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق الإربي

هل يمكن علاج الخصية المعلقة بدون جراحة

أسباب التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق