كيف تكون تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي للأطفال ناجحة؟

تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي للأطفال

الإحليل التحتي -أو ما يُطلق عليه الطهارة الملائكية بين عامّة الجمهور- أحد العيوب الخلقية التي تُصيب حديثي الولادة من الذكور، وهو عيبٌ يؤدي إلى ظهور فتحة مجرى البول في أسفل القضيب بدلًا من رأسه، الأمر الذي يستدعي إجراء جراحة دقيقة تستهدف إصلاح المشكلة وإعادة الفتحة إلى مكانها الطبيعي.

فما السن المناسب لإجراء تلك العملية للطفل المُصاب؟ وكيف تكون تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي لأطفالكم ناجحة؟ هذا ما نوضحه اليوم خلال سطور مقالنا.

لهذه الأسباب قد تبدأ تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي للأطفال

من المتوقع أن تبدأ تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي في حال وقوع فتحة البول في نهاية القضيب أو منتصفه لدى الطفل، أو عند رصد بعض الانحناءات في القضيب، فالإصابة بالإحليل التحتي قد تقترن -أحيانًا- بانحناءات متفاوتة الشدّة في القضيب.

وتؤدي مشكلة الإحليل التحتي إلى معاناة المولود صعوبة التبول نتيجة خروج البول من منتصف القضيب أو نهايته (عند نقطة التقاء القضيب بالخصية)، كما تؤدي تلك المشكلة إلى الإصابة بالالتهابات، لذلك وجبَ عَرض الطفل على طبيب جراحة الأطفال المختص من أجل تقييم حالته، وتحديد موعد لإجراء عملية اصلاح مجرى البول.

أقرأ عن :جولة حول الفرق بين الاحليل التحتي البسيط والمتوسط والشديد

كم تستغرق عملية الإحليل السفلي؟ وما السن المناسب لإجرائها للطفل؟

نُجيب عن سؤال “كم تستغرق عملية الإحليل السفلي؟” موضحين أن مدة إجراء هذه الجراحة تصل إلى نحو الساعة أو أكثر قليلًا -في بعض الحالات- طبقًا لمدى تطور حالة الطفل المرضية، فمثلًا يستغرق إصلاح الإحليل التحتي المقترن بانحناءات شديدة في القضيب وقتًا أطول مقارنة بحالات الإحليل التحتي غير المصحوبة بتلك الانحناءات.

ويُفضل أطباء جراحة الأطفال المختصون إجراء تلك الجراحة الدقيقة لحديثي الولادة عند بلوغهم سن الـ 6 أشهر تقريبًا، وينصحون بعدم طهارة الأطفال بعد الولادة مباشرةً نظرًا لحاجتهم -أي الأطباء- إلى جلد الطهارة في ترميم وتجميل العضو الذكري بعد تصحيح مكان مجرى البول خلال عملية الإحليل السفلي.

متى يلتئم جرح عملية الإحليل السفلي؟

خلال تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي لأطفالكم، من المتوقع أن تلاحظوا تورّمًا خفيفًا في القضيب، إضافةً إلى نزول بعض القطرات الدموية منه، وهي أعراض معتادة ومؤقتة تختفي بمجرد التئام جرح العملية وتعافي الأنسجة.

وعادةً ما يلتئم جرح عملية الإحليل السفلي في غضون أسبوعين تقريبًا، وقد تتفاوت مدة التئام الجرح من مولود لآخر طبقًا لحالته الصحية العامة، وكفاءة جسده المتعلقة بتجدد الخلايا والتئام الجروح.

نسبة نجاح تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي للأطفال

تصل نسبة نجاح عمليات إصلاح فتحة مجرى البول (عمليات الإحليل التحتي) إلى أكثر من 95%، لا سيما في حال إجرائها للمولود في السن المناسب، وبالطريقة الصحيحة التي تضمن إعادة فتحة البول إلى مكانها الأصلي (مقدمة القضيب)، والتخلص من انحناءات العضو الذكري (إن وُجدت)، إضافةً إلى ترميم جلد القضيب، وتجميل شكله الخارجي بدقة.

رسالة طمأنة للأهل

ينبغي التوضيح أنّ خضوع حديثي الولادة إلى تدخلات جراحية دقيقة لن يُشكل خطرًا على حالاتهم الصحية طالما أجريت تلك التدخلات على يد فريق طبي مُكون من استشاري جراحة أطفال يمتلك تاريخًا متميزًا في إجراء الجراحات الناجحة، إلى جانب استشاري التخدير المتمرس الذي يمتلك خبرةً طويلة في تخدير الأطفال وحديثي الولادة.

كيف تكون تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي للأطفال مرضية؟

لكي تكون تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي للأطفال ناجحة ومرضية، ويتخلص صغاركم من صعوبات التبول نهائيًا، فينبغي لكم الالتزام بالنصائح التالية:

  • سرعة عَرض الطفل على طبيب جراحة الأطفال فور ملاحظة وجود فتحة البول في مكان غير رأس العضو الذكري، فالتشخيص المبكر أول خطوة تجاه العلاج الفعال السليم.
  • اختيار طبيب جراحة أطفال ذي خبرة وكفاءة كبيرتين من أجل الحصول على تشخيص دقيق لحالة الطفل، ومن ثمّ إجراء الجراحة بأعلى نسب النجاح، وتجنُب الإصابة بمضاعفات العملية كالعدوى، والنزيف، وضيق فتحة مجرى البول.
  • الاعتناء بجرح الطفل بعد العملية بطريقة صحيحة طبقًا لتعليمات الجرّاح المختص، إلى جانب الحرص على إجراء زيارات المتابعة المستمرة من أجل استشارة الجراح بشأن وضع الطفل الصحي.

ما سبب تفاوُت تكلفة عملية الإحليل السفلي للأطفال في مصر؟

تتباين تكلفة عملية الاحليل السفلي بين عيادات أطباء جراحة الأطفال في مصر، ويعود سبب ذلك التبايُن إلى اختلاف جودة الأدوات الجراحية المُستخدَمة في العمليات، وتفاوت مستويات الخبرة التي يمتلكها الأطباء القائمون على هذا النوع من الجراحات، كما تتأثر التكلفة بعدّة عوامل أخرى، كمستوى الرعاية الطبية والمتابعة بعد العملية.

هل مِن ترشيحات لطبيب جراحة أطفال خبير؟

نُرشح لكم الدكتور محمود طارق –استشاري جراحة الأطفال– كواحد من أفضل الأطباء الخبراء في إجراء عمليات الإحليل التحتي لحديثي الولادة، فهو يمتلك سجلًا غنيًا بالجراحات الناجحة، ما يجعله أهلًا لثقتكم الكاملة خلال تجاربكم مع عملية الإحليل التحتي لأطفالكم، وهو يحرص على متابعة أحدث المستجدات المتعلقة بتقنيات جراحات الأطفال من أجل تطبيق أحدث البروتوكولات العلاجية التي تُسهم في علاجهم بفعالية وأمان.

لحجز موعد في عيادة دكتور محمود طارق والحصول على استشارة طبية موثوقة فيما يتعلق بمشكلات فتحة مجرى البول والقضيب عند حديثي الولادة، يمكنكم التواصل معنا مُستخدمين الأرقام المتاحة أمامكم في الموقع الإلكتروني.

أقرأ أيضًا:

كيفية التعرف على شكل الخصية المعلقة عند الأطفال

اسباب تورم الخصية بعد عملية الفتق الإربي

أسباب الشفة الأرنبية لحديثي الولادة ووسائل علاجها المناسبة

ما بعد عملية الخصية المعلقة 

أضرار عدم الختان للذكور

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق