ما هو الاحليل السفلي للاطفال؟ ولماذا يجب علاجه؟

ما هو الاحليل السفلي للاطفال

تُعد مشكلة الاحليل السفلي للاطفال إحدى المشكلات التي تُقلق الكثير من الأمهات اللاتي يلدن أطفالًا ذكورًا يعانون منها، وتتردد العديد من الأسئلة على مسامع جراحي الأطفال بخصوص مدى تأثير الإحليل التحتي في صحة الطفل مستقبلًا، ونسب نجاح عملية إصلاح الإحليل السفلي عند الأطفال ومضاعفاتها، وفي هذا المقال، يوضح لنا الدكتور محمود طارق أهم التفاصيل بشأن هذه المشكلة وعلاجها.

ما هو الاحليل السفلي للاطفال؟

يوضح الدكتور محمود طارق -مدرس واستشاري جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة- أن الاحليل السفلي للاطفال -ويُعرف بالإنجليزية باسم Hypospadias-، هو عدم وجود فتحة مجرى البول في موضعها الطبيعي في القضيب عند الأطفال الذكور، أي أنها تكون في أسفل العضو الذكري، بل قد تقع في كيس الصفن في بعض الحالات.

هل يمثل الاحليل السفلي للاطفال مشكلة؟

يُعد الإحليل السفلي عند الأطفال من العيوب الخلقية الشائعة التي تؤثر سلبيًا في مقدرة الطفل على التبول بصورة سليمة، كما أنها تؤثر مستقبلًا في حياته الجنسية عند بلوغه سن الزواج، وينصح أطباء جراحة الأطفال بأهمية زيارة الطبيب فور اكتشاف هذه المشكلة عند الطفل لتحديد موعد مناسب لعلاجها قبل أن تؤثر في نفسيته عندما يكبر في العمر.

ويوضح الدكتور محمود طارق وجود مشكلة أخرى مصاحبة للإحليل التحتي، وهي انحناء العضو الذكري، وتتراوح شدته أيضًا من الانحناء الخفيف في رأس العضو الذكري إلى الانحناء الشديد (انحناء العضو كاملًا)، وينبغي إصلاح هذا الانحناء في أثناء إجراء جراحة إصلاح الاحليل السفلي للاطفال، وقد يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية أخرى لإصلاحه.

ما مضاعفات عدم علاج الإحليل السفلي عند الأطفال؟

من المحتمل أن يعاني الطفل مشكلات مصاحبة للإحليل التحتي ما لم يتم علاجه مبكرًا، ومن المضاعفات المحتملة ما يلي:

  1. خروج رذاذ غير الطبيعي في أثناء التبول.
  2. مشكلات في تعلم كيفية استخدام المرحاض.
  3. مظهر غير طبيعي للعضو الذكري ما يؤثر في نفسيته ويسبب له شعورًا بعدم الرضا أو فقدان الثقة بالنفس.
  4. وجود انحناء غير طبيعي مع الانتصاب عند وصول الذكر لسن البلوغ.
  5. صعوبات في القذف لاحقًا بعد الزواج.
  6. مشكلات الخصوبة.

درجات الإحليل السفلي عند الأطفال

يشير الدكتور محمود طارق إلى وجود عدة درجات من الإحليل السفلى، وتُحدد العملية الجراحية بناء على درجة الإصابة، وتُقسّم تلك الدرجات بصفة عامة كما يلي:

  • الدرجة الأولى: وفيها تكون فتحة مجرى البول بالقرب من رأس العضو الذكري.
  • الدرجة الثانية: توجد فتحة مجرى البول على طول العضو الذكري.
  • الدرجة الثالثة: وفيها توجد الفتحة في نقطة التقاء العضو الذكري مع كيس الصفن، بل قد توجد في كيس الصفن في بعض الحالات، وتعد أشد مرحلة وأصعبها.

أسباب الإصابة وعوامل الخطر

يعد السبب الفعلي للإصابة بالإحليل السفلي غير معلوم، إلا أن الباحثون يجزمون بأنها قد ترجع إلى ما يلي:

  • الجينات: قد يُصيب الإحليل السفلي الأطفال الذين عانى آبائهم أو أحد أشقائهم من هذه المشكلة من قبل.
  • علاجات الخصوبة التي تلقتها الأم لزيادة فرص الحمل، مثل العلاجات الهرمونية.
  • عمر ووزن الأم أو حالتها الصحية خلال فترة الحمل، فتزداد احتمالات إصابة الطفل بالإحليل السفلي إذا تخطت الأم سن الـ 35 سنة عند الحمل، أو كانت تعاني زيادة الوزن أو مرض السكري.
  • تعرض الأم لعوامل بيئية تؤثر سلبيًا في تكوين الجنين خلال فترة الحمل، مثل المبيدات الحشرية.
  • كوْن الأم مدخنة.
  • ولادة الطفل مبكرًا.

كيفية علاج الاحليل السفلي للاطفال

يعتمد علاج الاحليل السفلي للاطفال على شدة حالة الطفل، ويُحدد ذلك بناء على الفحوصات وتشخيص الطبيب، ومن المفترض أن يُفحص الرضيع بعد الولادة مباشرة للكشف عن أي مشكلات صحية أو عيوب خلقية، ومن جانب الإطار الذي يتناوله هذا المقال، يفحص الطبيب العضو الذكري للطفل لتحديد موضع فتحة مجرى البول أو وجود أي انحناءات في العضو، وفي حال تبيّن عدم وجود فتحة البول في مكانها الصحيح، يحدد الطبيب الموعد المناسب لإجراء عملية اصلاح مجرى البول، كما ينصح بعدم طهارة الطفل؛ إذ قد يحتاج إلى جلد الطهارة في العملية.

ويشير الدكتور محمود طارق إلى إجراء العملية عادة عند سن 6 شهور، وتستغرق العملية حوالي ساعة ونصف، بينما الحالات المتقدمة قد تستغرق أطول من ذلك، ويُجري خلالها الطبيب الخطوات التالية:

  • إصلاح انحناء العضو الذكري.
  • إصلاح قناة مجرى البول وصنع الفتحة في رأس العضو الذكري.
  • إعادة بناء جلد رأس العضو الذكري.

نبذة عن الدكتور محمود طارق

تخرج الدكتور محمود طارق من كلية الطب بجامعة القاهرة عام 2011 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم عُيّن في مستشفى أبو الريش بقسم جراحة الأطفال طبيبًا مقيمًا لمدة 3 سنوات، وبعدها حصل على درجة الماجيستير بتقدير جيد جدًا، وعمل كأخصائي أطفال في نفس المستشفى لثلاثة سنوات أخرى، وحاليًا هو مدرس مساعد بكلية الطب جامعة القاهرة.

لحجز موعد مع دكتور محمود طارق يُمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أمامكم في موقعنا الإلكتروني.

أقرأ أيضًا:

هل يمكن علاج الخصية المعلقة بدون جراحة؟

عملية تصحيح الطهارة للاطفال

علاج التهاب الزائدة الدودية عند الأطفال

سعر طهارة الاطفال الذكور

أسباب الشفة الأرنبية لحديثي الولادة

للحجز و الاستعلام مع الدكتور محمود طارق