تعرف إلى أهم أعراض اللسان المربوط عند الأطفال

اللسان المربوط عند الأطفال

اللسان المربوط عند الأطفال أو التصاق اللسان حالة مرضية تظهر بين الرضع بصفة خاصة، وتحدث نتيجة التصاق مقدمة اللسان بقاعدة الفم بواسطة جلد رقيق يعرف بـ “لجام اللسان”، مما يعيق حركة اللسان عند الطفل، ويؤدي إلى ظهور مشكلات عديدة متعلقة بالرضاعة والنطق.

ما أسباب اللسان المربوط عند الأطفال؟

لم يستدل -حتى الآن- على أسباب محددة لالتصاق اللسان عند الأطفال، ولكن في الأغلب تُشير الدراسات إلى أن التصاق اللسان عيب خلقي ناتج عن فشل انفصال لجام اللسان قبل الولادة، أو عن بعض العوامل الوراثية.

والجدير بالذكر أن اللسان المربوط ينتشر بين الأطفال بنسبة تتراوح من 1-11%، ويزداد معدل انتشاره بين الأطفال الذكور، وذلك حسبما ذكرت الجمعية الأمريكية لطب الأطفال.

تعرف علي :انواع الفتق عند الاطفال

كيف نعرف أن اللسان مربوط لدى الطفل؟

تحرص الأمهات على فحص أطفالهن منذ اليوم الأول من الولادة من أجل الاطمئنان على صحتهم، ولذلك يتساءلن: “كيف نعرف أن اللسان مربوط لدى طفلي؟”.

والإجابة أنّ اللسان المربوط يظهر على هيئة قلب أو شكل حرف “V” من الأمام، ويكون مشدودًا من الأسفل بواسطة جلد رقيق، ويُصاحب ذلك عدة أعراض تتفاوت شدتها حسب درجة التصاق اللسان، وتتمثل في:

• عدم قدرة الطفل على إخراج اللسان أو تحريكه إلى أحد الجانبين.
  • صعوبة البلع.
  • “الشرقة” المتكررة.
  • صعوبة الرضاعة.
  • تأخر نمو الطفل، وقلة وزنه عن المعدل الطبيعي.

هل اللسان المربوط يؤثر على النطق؟

غالبًأ ما يتسبب اللسان المربوط عند الأطفال في مشكلات بالنطق، إذ يتلعثم الطفل المصاب عند الكلام ولا يتمكن من نُطق الحروف من مخارجها السليمة، فيصبح حديثه غير مفهوم للآخرين، وكلما كانت درجة التصاق اللسان كبيرة، تأثرت قدرة الطفل على النطق سلبًا.

تعرف علي : الشفة الأرنبية في السونار

هل يؤثر التصاق لسان الطفل في حالة الأم الصحية؟

لا تقتصر مضاعفات التصاق اللسان على الطفل فقط، بل إنها تُصيب الأم أيضًا، فإذا كانت الأم تُرضِع طفلها المصاب بمشكلة اللسان المربوط رضاعةً طبيعية، فسوف تعاني المشكلات الآتية:

• تشقق حلمات الثدي.
  • تحجر الثدي وقلة إدرار اللبن.
  • الشعور بالألم في أثناء الرضاعة.

تعرف علي : أعراض التهاب الزائدة المزمن

ما التصرف السليم عند ملاحظة أعراض اللسان المربوط عند الأطفال؟

إذا لاحظت الأم أحد أعراض اللسان المربوط -الموضحة سابقًا- على طفلها فمن الضروري التوجه به إلى الطبيب للحصول على التشخيص السليم لحالة الطفل وبدء رحلة العلاج.

وفي أغلب الحالات سيوجه الطبيب للأم عديدًا من الإرشادات التي تساعدها على الرضاعة بطريقة صحيحة وتحسين الالتقام لحين تحديد الأسلوب العلاجي المناسب، الذي غالبًا ما سيشمل خضوع الطفل لإجراء جراحي بسيط لا يستغرق سوى بضع دقائق، وفيه يستأصل الطبيب “اللجام” لتحرير اللسان.

تعرف علي : اعراض الخصية المعلقة

من هو الطبيب المختص في علاج اللسان المربوط عند الأطفال؟

إذا كنتِ تتساءلين بشأن تخصص الطبيب المعني بعلاج مشكلة اللسان المربوط عند الأطفال، فهو الطبيب المتخصص في جراحة الأطفال (جرّاح الأطفال).

ويُعدّ الدكتور محمود طارق -مدرس جراحة الأطفال بكلية طب القصر العيني- جامعة القاهرة، واستشاري جراحات الأطفال وحديثي الولادة مستشفى أبو الريش التخصصي- واحدًا من أفضل جراحي الأطفال في مصر لامتلاكه الخبرة الواسعة في إجراء مختلف جراحات الأطفال الدقيقة، ومهارته الكبيرة في التعامل مع كافة الحالات.

إلى هنا نصل إلى نهاية حديثنا عن اللسان المربوط عند الأطفال، فإذا كان لديك أي استفسارات بشأن هذه المشكلة، يمكنك التواصل معنا عبر الأرقام الموضحة أدناه بالموقع الإلكتروني لحجز موعد مع الدكتور محمود طارق.